الرئيسية / كوكب الخليج / حديث صيام عاشوراء يوم قبله ويوم بعده .. مراتب صوم عاشوراء وفضله
حديث صيام عاشوراء يوم قبله ويوم بعده .. مراتب صوم عاشوراء وفضله
حديث صيام عاشوراء يوم قبله ويوم بعده .. مراتب صوم عاشوراء وفضله

حديث صيام عاشوراء يوم قبله ويوم بعده .. مراتب صوم عاشوراء وفضله

حديث صيام عاشوراء يوم قبله ويوم بعده من أكثر ما يهتم به جميع أبناء الأمة الإسلامية مع اقتراب حلول يوم عاشوراء المبارك، ولا سيما أن صيام هذا اليوم يُعد من السنن المؤكدة عن سيدنا محمد صل الله عليه وسلم  وفيما يلي على موقع كوكب الخليج سوف يتم توضيح لكل ما يخص صيام يوم عاشوراء و حديث صيام عاشوراء يوم قبله ويوم بعده وغيرها من الأحاديث النبوية الشريفة التي قد تناولت الحديث عن هذا اليوم.

ما هو يوم عاشوراء ؟

إن يوم عاشوراء هو اليوم العاشر (10) من شهر محرم من كل سنة هجرية جديدة ، وسبب الاحتفال بهذا اليوم هو أن الله تعالى قد نجى سيدنا موسى ـ عليه السلام ـ به من بطش فرعون، وهو يحمل اسم عاشوراء نظرًا إلى أنه اليوم العاشر من الشهر ، ويمثل هذا اليوم مناسبة مهمة لدى الأمة الإسلامية ، حيث إن سيدنا محمد حينما دخل المدينة ووجد أن اليهود يصومون هذا اليوم صامه وأمر بصيامه، ولقد علمنا رسولنا الكريم مدى ثواب صيام هذا اليوم وأنه تكفير ومغفرة للذنوب.

حديث صيام عاشوراء يوم قبله ويوم بعده

ينبغي على المسلمين تحري صوم يوم عاشوراء اقتداءًا بسنة سيدنا محمد ـ صل الله عليه وسلم ـ وطمعًا في جني الفضل والثواب ، ولقد أوصانا رسولنا الكريم بأهمية مخالفة اليهود في الصوم بتجنب صيام يوم عاشوراء بمفرده قدر الإمكان ولقد جاء ذلك في حديث صيام عاشوراء يوم قبله ويوم بعده على النحو التالي:

عن ابن عباس ـ رضي الله عنهما ـ أن انبي ـ صلَّ الله عليه وسلم ـ قال: {صوموا يوم ‏عاشوراء وخالفوا فيه اليهود: صوموا قبله يوماً، وبعده يوماً}

مراتب صيام يوم عاشوراء

لقد أوضح علماء الأمة الإسلامية أنه يُوجد مراتب صيام يوم عاشوراء، ولكل مرتبة منهم منزلة خاصة وثواب عند الخالق عز وجل، وهي تأتي على النحو التالي:

  • صيام يوم قبله ويوم بعده أي صيام أيام (التاسع والعاشر والحادي عشر) صوم (9، 10، 11) من شهر المحرم. وهي أكلم مراتب الصوم وأكثرها بركة وثواب.
  • صيام يومين فقط (التاسع والعاشر)، أو (العاشر والحادي عشر) أي صوم (9، 10 محرم) أو (10، 11) وهي مرتبة حسنة.
  • صيام يوم واحد فقط وهو يوم عاشوراء (10 من محرم)، وتلك هي أقل المراتب.

شاهد أيضًا: تاريخ يوم عاشوراء 2021 كم تبقى لعاشوراء 1443 وفضل صيامه

فضل صيام يوم عاشوراء

لقد جاءت العديد من الأحاديث النبوية الشريفة التي قد أكدت على أهمية صيام يوم عاشوراء وفضله للمسلم ، ومنها ما يلي:

  • سُئل رسول الله ـ صل الله عليه وسلم ـ عن صوم يوم عاشوراء؟، فقال: {يكفر السنة الماضية}. [واه مسلم]

  • عن ابن عباس ـ رضي الله عهما ـ قال: {مَا رَأَيْتُ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَتَحَرَّى صِيَامَ يَوْمٍ فَضَّلَهُ عَلَى غَيْرِهِ إِلا هَذَا الْيَوْمَ يَوْمَ عَاشُورَاءَ وَهَذَا الشَّهْرَ يَعْنِي شَهْرَ رَمَضَانَ}. [رواه البخاري].

  • قال رسول الله ﷺ : {صِيَامُ يَوْمِ عَاشُورَاءَ أَحْتَسِبُ عَلَى اللَّهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتِي قَبْلَهُ} [رواه مسلم].

متى عاشوراء لهذا العام 2021 في السعودية

لقد تم الإعلان عن موعد يوم عاشوراء في المملكة العربية السُّعُودية وجمهورية مصر العربية والإمارات والبحرين وقطر والأردن وجميع الدول العربية والإسلامية ليكون في يوم الخميس الموافق 11/1/1443هـ أي في يوم (الحادي عشر من شهر المحرم لعام 1443 هـ) وهو الموافق عبر التقويم الميلادي يوم 19/8/2021م أي يوم 19 أغسطس 2021م،ولقد أوضح أ.د. سعيد الخثلان ذلك عبر الحساب السمي على موقع تويتر كما يلي:

وختامًا بعد توضيح حديث صيام عاشوراء يوم قبله ويوم بعده ومراتب صوم عاشوراء وفضله ؛ يُذكر أن جميع أبناء الأمة الإسلامية حريصون دائمًا على إحياء ذكرى يوم عاشوراء عبر صيام هذا اليوم وتقديم التهنئة بعضهم إلى بعض بهذه المناسبة الدينية المباركة.

المصادر: [1] ، [2]

عن Khaleej Planet

شاهد أيضاً

موعد رمضان 2022 كم باقي على رمضان متى يجي رمضان 2022

موعد رمضان 2022 كم باقي على شهر رمضان ١٤٤٣ العد التنازلي

موعد رمضان 2022 هي من المؤكد من المعلومات التي يتشوق كل فرد من أبناء الأمة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *